انواع امتدادات و صيغ الصور والفرق بينهم

انواع امتدادات و صيغ الصور والفرق بينهم

انواع امتدادات و صيغ الصور والفرق بينهم

يواجه المصممين المبتدئين مشكلة في عدم فهم صيغة الصور والصيغ الخاصة بالبرامج

في هذا المقال سوف نشرح انواع امتدادات و صيغ الصور والفرق بينهم

 

JPG, JPEG

أشهر صيغة وهي إختصار للعبارة “Joint Photographic Experts Group” قام بتطورها فرق خبراء التصور لذلك سميت بهذا الإسم. وتقريباً كل الكاميرات تصور صور ذات امتدادJPG أو JPEG.

 

تمتاز ملفات JPG أو JPEGبالتالي:

  • تمتاز بكثرة البرامج المشغلة لها الفوتوشوب – الرسام – الوورد – البوربوينت … كلها ملفات تسمح بتشغيل وعرض هذه الملفات.
  • تستعمل آلية ضغط متغيّرة, حيث تستطيع التحكّم بدرجة الضغط عند التخزين, للحصول على حجم فايل مناسب, حتى أنه يمكنك الحصول على حجم ملف صغير جداً ولكن طبعاً مع ضعف في جودة الصورة.
  • ملفات تدعم تدرجات لونية كبيرة (أكثر من 16 مليون لون) في حين أن العمق اللوني للهيئة GIF محصور (256 لون).

مشكلة صور الـ JPG أو JPEG تكمن في الحدة، وهذا شيء طبيعي، بالإضافة لذلك، يعيب ملفات الـ JPG ان حجمها (الطولxالعرض) لايمكن أن يتجاوز (64000 x  64000) بكسل.

BMP : Bitmap

من أقدم الصيغ التي ابتكرتها شركة ميكروسوفت، وتحمل صيغة PMP أيضا 16 مليون لون ولا تستخدم آلية الضغط. تتميز الصور التي تحمل هذا الامتداد بجودة عالية و بحجم كبير ويمكن استعمالها على جميع أنظمة التشغيل.

مشكلة الصورة هو حجمها الكبير.

GIF

“Graphical Interchange Format” من ابتكار شركة CompuServe، تستعمل بشكل واسع على الويب، فغالبية الصور المتحركة التي نراها في الأنترنت تحمل هذا النوع من الامتدادات، كما أنه غير مرتبط فقط بالصور المتحركة بل نجده في الصور الثابتة و هو مفيد لتصميم الشعارات و الكلمات ذات خلفية شفافة و الأزرار. يدعم 256 لونا (8-bit) و يكون حجم الملف من هذا النوع أقل.

تستعمل هذه الصيغة أيضا آلية نظام الضغط بفعالية أكثر، بحيث إذ تواجد بكسلين أو أكثر في السطر الواحد يحملان نفس اللون، فإن هذه البيكسلات تسجّل كوحدة منفردة.

هناك نمطان للهيئة GIF يستعملان على الويب: الأصلي GIF 87a والجديد GIF 89a .

كلا النمطين يستخدمان تعددية المراحل. حيث يخزنان الصورة عبر أربع مراحل بدلاً من مرحلة واحدة. ولنلقي الضوء على مفهوم تعدديّة المراحل. في العادة، عندما يقوم المتصفّح بتحميل وعرض الصورة, فإنه يستقبل الصورة سطراً سطراً من الأعلى بإتجاه أسفل الصفحة حتى نهاية التحميل. عندما تكون الصورة محفوظة بنظام تعددية المراحل، فإن المتصفح يستقبلها أولاً دفعة واحدة ولكن بكثافة تسجيل Resolutionمنخفضة جداً. وهذا يسمح للشخص بأخد فكرة عن كل محتوى الصورة قبل أن يتم إستقبالها بالكامل. في المراحل الثلاث التالية يصل المزيد من البيكسلات المكونة للصورة وتبدأ الصورة بالتحسن حتى تصل ذروتها بعد المرحلة الرابعة وبلوغ الكثافة حدّها الأقصى.

أضيفت الى النمط الجديد GIF 89a بعض المزايا والإمكانات والتي تشمل:

         جعل خلفية الصورة شفافة. لعمل هذا ينبغي عليك تحديد أحد ألوان الجدول, الذي سيصبح شفافاً.

         جعل الصورة متحرّكة. يمكن إضفاء نوع من الحركة أشبه بالأفلام عن طريق تنظيم سلسلة من اللقطات الثابتة وعرضها بسرعة واحدة تلو الأخرى. عملية التحريك تعطي نتائج أفضل مع الرسم الخطّي, ولكن يمكن إستعمالها أيضاً مع الصور. (شاهد موضوع ماهو فن الـ Cinemagraphs للتعرف على هذه الخاصية أكثر).

PNG

“Portable Network Graphics”

صمم هذا النوع ليكون بديلا للصور من نوع GIF غير أنه لا يدعم الصور المتحركة. يمكن استعماله في جميع أنظمة التشغيل. عند ضغط الصورة بهذا الامتداد فإنه يحفظ جميع ألوانها دون إتلاف بجودة تصل إلى 25 % أفضل من GIF. وتتفوق عليها في توفر بعض المزايا التي لا تتوفر في الهيئة GIF . وهذا يشمل 254 مستوى شفافية, في حين أن GIF يدعم مستوى واحد فقط, كذلك تحكّم أكبر بدرجة سطوع الصورة, ودعم لنظام  48-bit (16 مليون لون) لكل بكسل.

هيئة PNG وكما هو الحال مع GIF تدعم تعددية المراحل interlacing. هناك إتجاه لتحسين آلية ضغط الهيئة PNGلتكون أفضل من آلية GIF.

يتميز هذا النوع  بطريقة عرضه الصورة تدريجيا على صفحة الويب مما يسرّع من عرض صفحة الويب.

TIF / TIFF

اختصار لـ “Tag Image File Format” صممتها شركة آلدوس Aldus في الأصل لحفظ الصور الآتية من الماسح الضوئي (Scanner) أو من برامج المعالجة. هذه الصيغة تحظى بشهرة واسعة أيضاً مع تطبيقات النشر الاحترافية. وهي من بين أقدم الصيغ المستعملة. و تمتاز بنفس تدرجات ألوان الـ JPG ولكن بدون ضغط وهذا ما يميزها. وكثير من المصممين والمصورين يفضلون استخدامها في حال رغبتهم في الطباعة خصوصاً إذا كانوا يطبعون أحجام كبيرة لأن هذه الملفات ممكن أن توصل إلى (4 مليون x 4 مليون) بكسل.

 تدعمها جميع أنظمة التشغيل. تمكن هذه الصيغة من تخزين صور بالأبيض والأسود أو ذات ألوان حقيقية (True color).

هنالك عدة صيغ للهيئة TIFF تدعى توسعات extensions , من هنا تظهر بعض المشاكل عند محاولة تحميل أحدها عن طريق الآخر. بعض التوسعات تتعامل بآلية ضغط من النوع LZWالتي لا تضعف الصورة بتاتاً.

RAW

هذه الصيغة تحل محل الـ Negative. برأيي أفضل الصور للتعديل هي صور الـ RAW لأنها صور خام (صور أساسية). وبإمكان المصور التعديل على الصورة بأفضل طريقة وبعدها يتم تصديرها لأي صيغة أخرى.

حجم صيغة RAW يكون أصغر من حجم TIFF. بالرغم من وجود معيار صورة خام. والأشكال الخام المستخدمة من قبل معظم الكاميرات ليست موحدة ، وتختلف بين شركات تصنيع الكاميرات.

يعيبها فقط حجمها الكبير و قليل من البرامج تشغل هذه الملفات.

 

 EPS   

Encapsulated Post

هي من الصيغ المقبولة بصورة كبيرة بين العديد من برامج ، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في أنظمة تشغيل ، وقد تم إنشاء هذه الصيغة للوفاء بمتطلبات الصور الرسومية (illustrations) ، فإذا كنت تحتاج إلى إدراج الصورة في برنامج للنشر المكتبي كبرنامج كوارك إكسبرس أو أدوبي إليسترايتور أو ربما أدوبي بيج ميكر فاستخدم النسق EPS

AI

Adobe Illustrator

هو النسق الأساسي في برنامج الليستريتر (Adobe  Illustrator )، حيث أنه يمكنك التعديل عليه في وقت لاحق، ويعتبر من نوع (Vector)

PSD

Photoshop

يغة رسمية التي يعمل بها Photoshop هي PSD ، حيث أنه يمكنك التعديل عليه في وقت لاحق لأنه يحفظ العمل مع جميع الطبقات والشرائح .

 PDF

Portable Format

  هي صيغة ملفات طورتها أدوبي . تستخدم هذه الصيغة لتمثيل المستندات ثنائية الأبعاد بصورة مستقلة ، حيت أن كل ملف PDF يحتوي على وصف كامل لمستند ثنائي الأبعاد ، شاملاً النص والخطوط والصور والرسوم المتجهية ثنائية الأبعاد .

TGA

Targa 

يسمح لك هذا النسق بأن تغطي رسومات الكمبيوتر بصورة حية ، وقد قامت شركة (True Vision) بتصميم هذا النسق لدعم الصور ذات الـ 32 بت التي تحتوي على قنوات ألفا وقادرة على عرض الصور الحية .

 

CDR

CorelDraw

هو النسق الأساسي في برنامج كورلدرو (CorelDraw)، ويمكن التعديل عليه في وقت لاحق، ويعتبر من نوع ( Vector ). 

 

نصائح عامة:

  • أنصحك ألا تعيد حفظ ملفات الصور الأصلية بصيغة JPEG. والسبب أن حفظها بشكل متكرر تتدهور الصورة. يعمل نظام JPEG على ضغطها. فتضيع التفاصيل الدقيقة والتدرجات اللونية. مما يؤثر على جودة الصورة.
  • إعمل على حفظ صورك الأصلية وفق هيئة غير مضغوطة مثل TIFF أو BMP.
  • دائماً صور بأعلى دقة ، ويفضل أيضاً استخدام صيغة RAW.
  • لا تحذف الصورة الأصل أبداً.
  • إذا أردت طباعة صور ذات أبعاد كبيرة جدا، انسخ الصور على صيغة TIFF.
  • تعتبر Png افضل جودة لاستخدام في الويب ويفضل حفظ اللوجو علي صيغة png
  • حجم png كبير نسبيا بالنسبة الي باقي انواع الصور الخام لذا لا تكثر من استخدمها في تصميم المواقع %d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%85%d8%aa%d8%af%d8%a7%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1

 

jpg-tiff-gif-png-raw-bmp

jpg-tiff-gif-png-raw-bmp

 

Comments

comments

Ahmed Negm

احمد عبده نجم مؤسس موقع Devfield مصمم Graphic و مصمم ومطور مواقع وخبير في الربح من الانترنت خبرة اكثر من 6 سنين في مجال التصميم والتدوين مدير سابق في اقسام تصميم وتطوير المواقع في موقع dvd4arab التباع لشركة YAHOO!

اخر المقالات
‎اضف رد
الرمز الامني اضغط علي الصورة لتحديث الرمز الامني .