كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق

- الإعلانات -

حماية الخصوصية تعد أبرز وأهم النقاط والأمور الضرورية للغاية التي يجب اتباعها لضمان حماية خصوصيتك من المتطفلين والأشخاص الغير مرغوب فيهم سواء على شاشة جهازك أو على الإنترنت ، وبناءًا على أهمية الامر نقدم لكم بعض النصائح التي يسردها موقع بوابة التكنولوجيا المتعلقة بتأمين البيانات والمعلومات الخاصة بك من السرقة والاختراق خصوصاً مع الدخول إلى الإنترنت بشكل يومى وزيارة الكثيرة من المواقع .

ليس هذا فقط، بل وسنعمل على تغطية بعض النقاط الأخرى التي تساعدك فى التركيز بشكل أفضل وتحسين حياتك خاصة إذا كنت تخطط لانجاز هدف معين فى حياتك بدلاً من تضييع الكثير من الوقت فى تصفح مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك وتويتر وانستقرام وغيرها من المواقع إلى جانب قضاء وقت أطول أيضًا على تطبيقات الدردشة والشات مثل واتساب وفايبر وسكايب إلخ .

وإذا نظراً بالفعل إلى الفقرة الأولى والثانية أعلاه سنجد أن هذه النقاط هى الشغل الشاغل لجميع مستخدمى الهواتف والأجهزة . فالكل قلق بشأن انتهاك الخصوصية وسرقة البيانات والمعلومات خصوصاً مع إنتشار الكثير من البرامج الخبيثة والفيروسات التى تسرق معلومات المستخدمين أبرزها “فيروس الفدية ransomware” المنتشر بشكل كبير، كما وهناك فئة أخرى من المستخدمين يعانون من مشكلة تضييع الوقت أمام شاشة هواتفهم بدون انجاز المهام المطلوبة منهم . لذلك، سنعمل على تغطية كل هذه فى السطور التالية لمساعدة جميع الأعضاء والزوار .

كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق
كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق

تشغيل المصادقة الثنائية

يمكن تعريف المصادقة الثنائية “two-factor authentication” على أنها طبقة حماية إضافية لحماية حسابات وبيانات المستخدمين من الأختراق والسرقة إلى جانب كلمة المرور . مع العلم، المصادقة الثنائية لا تقل أهمية عن كلمة المرور أو الباسورد . فمثلاً، نفرض أنك قمت بتفعيل خيار المصادقة الثنائية فى حسابك على فيس بوك وتمكن شخص ما من معرفة أو سرقة باسورد فيس الخاص بك، هنا فى هذه الحالة عند يحاول هذا الشخص تسجيل الدخول لحسابك سيطلب منه ادخال رمز المصادقة الثنائية الذى وصل على رقم الهاتف أو على تطبيق المصادقة الثنائية المثبت على هاتفك .

ونظراً لأهميتها الشديدة، قامت جميع الشركات بتوفيرها بتوفيرها فى مواقعها وتطبيقاتها لحماية وتأمين بيانات المستخدمين من الاختراق والسرقة، كما أنها أيضًا متوفرة فى انظمة التشغيل، وينصح جميع المستخدمين بضرورة تفعيل خيار المصادقة الثنائية فى الفيس بوك وتويتر وغيرها من الخدمات والمواقع الأخرى، ويمكن استخدام تطبيق Google Authenticator من شركة جوجل أو تطبيق Authy للحصول على كود المصادقة الثنائية بهاتفك .

 

كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق
كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق

اختيار كلمة سر قوية مع ضرورة تغييرها كل فترة

من الذكاء أن تكون كلمة المرور أو الباسورد الخاصة بأى حساب من حساباتك على الإنترنت قوية بحيث تضم حروف كبتل وحروف سمول مع بعض الرموز مثل @#$ إلخ وأن تحتوى أيضًا على أرقام ليكون من الصعب على قراصنة الإنترنت
والمخترقين تخمين كلمة السر الخاصة بك وسرقة بياناتك وأنتهاك خصوصيتك . بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تطبيق طرف ثالث لإدارة باسورداتك على جهازك، ومن أبرز وأشهر هذه التطبيقات هو تطبيق 1Password وتطبيق LastPass .

إلى جانب هذا، يفضل العمل دائماً على تغيير كلمة السر الخاصة بك بشكل دورى لأن هذا يجعل أيضًا من الصعب سرقة باسورد حساباتك، وأبتعد كل البعد عن كتابة كلمة المرور تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك أو أى معلومات خاصة بك لأن هذا يجعل من الصعب على البعض تخمين كلمة السر الخاصة بك والدخول إلى حساباتك، وتجنب أن تجعل لكل حساباتك نفس الباسورد كما يفعل البعض .

كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق
كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق

استخدام شبكة خاصة افتراضية vpn

إذا كنت قلق للغاية بشأن تجسس البعض عليك أثناء تصفح الإنترنت وترغب بأن تكون متخفى بحيث لا يمكن للأخرين على الشبكة من معرفته أنك متوفر الأن، وقتها سيكون أمامك حل أكثر من رائع وهو استخدام شبكة خاصة افتراضية vpn والتى من خلالها ستحصل على الكثير من الصلاحيات والمزايا التى من أبرزها تشفير بياناتك وهذا سيكون مهم وضرورى للغاية مع استخدام بطاقات الائتمان، كما وتساعدك فى التخفى ومنع الآخرين على الشبكة من تتبعك .

من الأشياء الرائعة التي ستحصل عليها مع استخدام شبكة خاصة افتراضية VPN هى تصفح المواقع المحجوبة جغرافياً . وكما نعلم جميعاً، تتوفر مجموعة كبيرة من خدمات vpn على الإنترنت مثل خدمة Encrypt.me التى تعتبر من أكبر الشبكة وتوفر لك فترة تجريبة مجانية تصل إلى 14 يوم فقط مع إمكانية الاشتراك بسعر 9.99 دولار شكل شهرى أو بسعر 99.9 دولار فى السنة، ويمكن استخدام تطبيق 1.1.1.1: Faster & Safer Internet‏ للهواتف والأجهزة بنظام أندرويد والذي يوفر افضل vpn مجانى تماماً بدون أى رسوم من شركة كلاود فلير .

 

فحص الروابط بعناية شديدة قبل النقر عليها

يجب أن تتحلى بالذكاء والصبر خصوصاً عندما تصلك رسالة على البريد الإلكترونى ويكون بداخل رابط، حيث تصل الكثير من الرسائل بشكل يومى إلى المستخدمين من بعض الشركات والمؤسسات للنصب والتصيد لسرقة الحسابات . فمثلاً، قد تصلك رسالة على بريد الإلكترونى من شركة تدعى أنها شركة جوجل أو فيسبوك أو البنك التابع له ويكون مرفق داخل هذه الرسالة رابط بالنقر عليه سيتم سحب بعض بياناتك مثل كلمة السر .

المطلوب فى هذه الأثناء، مراجعة الرابط بعناية شديد مرة واثنين وثلاثة للتأكد بالفعل من أن هذا الرابط من شركة معروفة لتجنب سرقة بياناتك، كما ويجب مراجعة محتوى الرسالة أيضًا لمعرفة المطلوب . مع العلم، لن تطلب منك أى شركة فى العالم كله كلمة السر الخاصة بك، لذلك إذا رأيت إذا محتوى الرسالة يتضمن طلب الباسورد الخاص بك، وقتها تأكد تماماً أن هذه الرسالة هى رسالة صيد لسرقة حسابك .

مع الدخول إلى الإنترنت بشكل يومى سيكون من الضروري استخدام برنامج للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة لضمان حماية جهازك وبياناتك من الفيروسات، فهناك الكثير من المواقع الضارة التى ربما لن تتمكن معرفتها إلا إذا كنت تستخدم برنامج حماية قوي وفعال مثل برنامج أفاست الذى يعطيك تنبيه بمجرد فتح أى موقع مشبوه أو غير موثوق فيه مما يساعدك بشكل كبير فى حماية وتأمين جهازك من الإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة .

استخدم برنامج للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة

يمكن تحميل وتثبيت برنامج مالوير بايتس انتي مالوير “Malwarebytes” النسخة المجانية بجانب برنامج الحماية من الفيروسات على الكمبيوتر الخاص بك لأنه من أفضل البرامج التى تعمل على التصدي للبرامج الضارة، والجميل فى هذا البرنامج انه لا يتعارض إطلاقاً مع برنامج الحماية من الفيروسات . ناهيك عن ذلك، سيكون للجدار الناري على الكمبيوتر الخاص بك دور كبير فى حمايتك، لذلك تجنب إيقاف وتعطيل الجدار النارى على الكمبيوتر الخاص بك مهما كان الأمر .

بإختصار، برامج الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة لا غنى عنها بأى حال من الأحوال فهى تساعدك بشكل كبير جداً فى حماية وتأمين جهازك ومعلومات من الفيروسات والبرامج الضارة والخبيثة التى تسرق البيانات والتى من أشهرها فيروس الفدية الذى يقوم بتشفير الملفات ومن ثم يطلب منك دفع مقابل مادى لفك هذا التشفير .

كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق
كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق

عمل نسخة احتياطية من بياناتك

النسخة الأحتياطية أو الباك اب من الأمور الهامة جداً و الاجبارية التى يجب على الجميع القيام بها لتجنب فقدان وخسارة البيانات والملفات على الأجهزة الخاصة بك، بدون النسخة الاحتياطية ستكون بياناتك وملفاتك معرضة للخطر والفقدان خصوصاً فور حدوث أى مشكلة فى جهازك أو فقدان وسرقة هاتفك . لذا، ينصح دائماً بضرورة تفعيل خيار النسخة الاحتياطية فى نظام التشغيل المثبت على جهازك وفى جميع البرامج والتطبيقات التى توفر هذا الخيار .

ولحسن الحظ، توفر أغلب أنظمة التشغيل مثل أندرويد و ios وغيرها خيار ضمن الإعدادات يسمح بإمكانية تشغيل المزامنة بنقرة واحدة فقط لحفظ نسخة من ملفاتك وبياناتك على جوجل درايف للاندرويد وعلى آي كلاود لأجهزة أبل الأمريكية . بالإضافة إلى ذلك، تتوفر برامج طرف ثالث تسمح بإمكانية عمل نسخ احتياطية لكل شيء على الهاتف والكمبيوتر أيضًا ومن ثم حفظه على هارد ديسك خارجى للوصول إليه فى حالة حدوث مشكلة فى جهازك أو فى حالة فقدان البيانات والملفات . على أى حال، لا تتجاهل إطلاقاً فكرة الباك أب خصوصاً إذا كنت ترغب فى الحفاظ على بياناتك وصورك وفيديوهاتك وجهات الإتصال و الباسوردات الخاصة بك من الضياع .

/ كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق
/ كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق

 

ايقاف اشعارات الغير ضرورية لبعض التطبيقات

نظراً لأهمية هذا الأمر، قامت جميع الشركات القائمة على أنظمة التشغيل وعلى البرامج والتطبيقات بالعمل على تحسين الإشعارات ليصبح الأن بإمكان المستخدم التحكم الكامل فى تشغيل أو إيقاف الإشعارات سواء لتطبيق معين أو لجميع التطبيقات بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت تطبيق طرف ثالث متخصص فى إدارة وترتيب الإشعارات . بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا جدولة الإشعارات بحيث تعمل فى وقت معين ولا تسبب لك إزعاج على الإطلاق أثناء القيام بالمهام والوظائف الخاصة بك .

كل هذا سيساعدك بشكل كبير جداً فى التركيز على المهام والوظائف الخاصة بك وزيادة الإنتاجية وتحسين حياتك الشخصية بشكل أفضل بكثير من البداية، كما ويجنك تماماً فكرة التشتت بسبب إشعارات التطبيقات والبرامج المثبتة على أجهزتك . على سبيل المثال، يمكن مثلاً تخصيص وقت معين كل يوم بحيث تقوم بمراجعة كل إشعارات الرسائل ومن ثم الرد عليها خلال هذا الوقت الذى قمت بتحديده ومن ثم العودة مرة أخرى إلى ممارسة حياتك بشكل طبيعى بدون تضييع الوقت على تطبيقات التواصل الاجتماعى .

بالإضافة إلى ذلك، متجر التطبيق سواء للأندرويد أو للايفون ممتلئ ومزدحم بالكثير من التطبيقات التى تساعدك فى إدارة الإشعارات بالطريقة والشكل الذي يناسبك . بالتالى، إذا كنت تبحث عن المزيد من الخيارات أو تجد أن إعدادات الإشعارات فى الهاتف لا توفر كل شىء، وقتها سيكون بإمكانك الدخول إلى المتجر والبحث عن تطبيق لإدارة الإشعارات .

 استخدام تطبيق تدوين الملاحظات

على الرغم من أهمية تطبيقات تدوين الملاحظات إلا وهناك الكثير من المستخدمين يتجاهلون تماماً فكرة تحميل وتثبيت تطبيق لتدوين وكتابة الملاحظات والأهداف اليومية أو الشهرية أو ربما تكون الأهداف السنويةالهامة بحيث لا تتعرض إلى النسيان وفى الأخير لا تحقق أى شىء بسبب أنك لم تقوم من البداية بكتابة وتسجيل هذه الأهداف أو الملاحظات والعمل عليها بشكل يومى منظم ومرتب من البداية .

تطبيقات تدوين الملاحظات تساعدك بشكل كبير جداً فى ترتيب وتحسين حياتك بحيث لا تكون مشتت، فيمكنك الأن تحميل وتثبيت تطبيق من هذه التطبيقات ومن ثم البدء فى تسجيل كل الملاحظات والأهداف الخاصة بك بحيث لا تتعرض إلى نسيان شىء معين، ويمكن أيضًا تسجيل المصروفات اليومية الخاصة بك بحيث مع نهاية اليوم تكون لديك قائمة بجميع المصروفات وكل شىء قمت به إلى غير ذلك من الأمور والتفاصيل الأخرى .

هذا، وتتوفر فئة كبيرة جداً من برامج وتطبيقات تدوين الملاحظات للكمبيوتر والأندرويد كما أن أغلب أنظمة التشغيل توفر تطبيق افتراضى مدمج لتدوين الملاحظات كما فى أجهزة ابل الأمريكية فى الايفون والماك، وهذا أكبر دليل على أهمية هذه النوعية من البرامج على أجهزتك .

/ كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق
/ كيفية حماية خصوصيتك وتأمين البيانات من السرقة والاختراق

 

 تجربة تحميل تطبيقات جديدة

تأتي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظام أندرويد ونظام ios مع سوق يضم ملايين التطبيقات والألعاب، ولكن للاسف الشديد الكثير من المستخدمين ليس لديهم سياسة تجربة تحميل وتثبيت تطبيقات جديدة مختلفة والاكتفاء فقط بمجموعة معينة من التطبيقات والألعاب، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، حيث يضم المتجر الكثير من التطبيقات والأدوات الأخرى التى بالفعل تستحق التحميل والتثبيت نظراً للخصائص والمزايا الأخرى التي توفرها والتى نكون جميعاً كمستخدمين للهواتف والأجهزة الذكية بحاجة إليها . لذا، ينصح دائماً بضرورة البحث فى المتجر عن تطبيقات جديدة لربما تحصل على تطبيق يوفر خصائص كنت أنت بحاجة شديدة إليها بالفعل . بالإضافة إلى ذلك، يتم طرح تطبيقات وألعاب جديدة بشكل يومى تقريباً على المتجر توفر مميزات وخصائص أفضل . على أى حال، حاول دائماً تجربة أدوات وتطبيقات جديدة وتجنب فكرة الاكتفاء ببعض التطبيقات على هاتف .

اعرف وقتك على فيس بوك والانستقرام واليوتيوب وتعيين تذكير

تعد تطبيقات التواصل الاجتماعى مثل فيس بوك وتويتر وانستقرام إلى جانب تطبيقات الدردشة والشات المعروفة مثل الواتساب والفايبر وسكايب وغيرها، ناهيك عن تطبيق اليوتيوب من أكثر التطبيقات التي يستخدمها الجميع بشكل كبير جداً على مدار اليوم . لذلك، توفر أغلب هذه التطبيقات خيار ضمن الإعدادات يسمح بإمكانية معرفة الوقت الذى تقضيه على الموقع فى التصفح و الدردشة أو فى مشاهدة الفيديوهات .

بالتالى، أنت الآن مطالب فقط بمعرفة الوقت الذى قضيته على الفيس بوك وانستقرام اليوتيوب ومن ثم بعد ذلك قم بتعيين تذكير بوقت معين بحيث إذا انتهى هذا الوقت تحصل على تنبيه لتقوم بقفل التطبيق . على سبيل المثال، يمكن تحديد 30 دقيقة يومياً لتصفح الفيس بوك ومع أنتهاء الوقت يقوم الموقع على الفور بتنبيهك بانتهاء الوقت لتقوم بالخروج والبدء فى العمل على المهام اليومية الخاصة بك وتحسين حياتك .