أفضل توزيعات Linux فى عام 2019

يرتبط نظام Linux تقليديًا بأنه نظام تشغيل للمبرمجين و البرمجيات ، ولكن على مر السنين كانت هناك محاولات حقيقية لجعل Linux أكثر جاذبية للمستهلكين بشكل عام. ليس هذا على الأقل بسبب عدم رضا المستهلكين بشكل عام عن مشكلات أمان Windows أو Apple المغلق.
ومع ذلك ، فإن Linux يأتي في أشكال مختلفة ، تُعرف باسم “distros”. هذا ببساطة لأن Linux قابل للتكوين بشكل لا يصدق بحيث تم تطوير أشكال مختلفة لتلبية احتياجات أو اهتمامات مختلفة لقاعدة المستخدم.
على سبيل المثال ، كما ذكر ، تحرك البعض نحو محاولة إغراء مستخدمي Windows الساخطين إلى شيء أكثر دراية. ومع ذلك ، يظل البعض الآخر يركز على بيئات معينة قد تفضل البرمجة أو التطبيقات العلمية ، أو مخاوف أخرى مثل الأمان واستخدام الموارد وما شابه ذلك.
تعمل توزيعات Linux المختلفة جميعها مع برامج وتطبيقات Linux ، وبالطبع أي تطبيقات قائمة علىCloud-Base تعمل من خلال متصفح. ومع ذلك ، تأتي توزيعات Linux مع مجموعة متنوعة من النطاقات المختلفة من البرامج المجمعة. قد يأتي البعض مع الكثير من التطبيقات الأساسية المثبتة مسبقا بالفعل ، في حين أن البعض الآخر سيكون الحد الأدنى.
وكما ذكرنا سابقًا ، يعد نظام Linux قابلاً للتخصيص بدرجة كبيرة ، وهو أمر يتجاوز بكثير ما يمكن لمستخدمي Windows أو Mac العاديين استخدامه.
إجمالاً ، هذا هو السبب في أنه يساعد في الحصول على فكرة جيدة عما يمكن أن تقدمه توزيعات Linux المختلفة. هل تحتاج إلى واجهة المستخدم الرسومية أكثر دراية لنظام التشغيل Windows؟ هل أنت مهتم أكثر بالخصوصية؟ ما مدى رضاك عن كتابة الأوامر بدلاً من النقر على الأيقونات؟
قد تحدد كل هذه المخاوف أي توزيعة Linux هو الأفضل لك ، وهنا نهدف إلى مساعدتك في اتخاذ هذا القرار.
أفضل توزيعات Linux مصممة خصيصًا لأنواع محددة من المستخدمين. على سبيل المثال ، تعد Ubuntu سهلة الاستخدام ، حيث إنها مصممة للوافدين الجدد. من ناحية أخرى ، يناشد Arch Linux المستخدمين ذوي الخبرة الذين يمكنهم الاستفادة من استخدام Terminal لكتابة الأوامر لتنفيذ مهام مثل تثبيت التطبيقات. يركز هذا الدليل على اختيار أفضل التوزيعات بشكل عام.


Elementary OS

ربما أفضل توزيعة في العالم

مصممة بذكاء وتبدو رائعة
بيئة سطح المكتب ممتازة
ليس هناك العديد من التطبيقات المثبتة مسبقًا

من المحتمل أن يكون الأمر الأكثر جاذبية للتوزيع حوله ، بأسلوب مشابه لنمط ماك. تعرف بيئة سطح المكتب الرائعة لنظام التشغيل باسم Pantheon ، وتستند إلى Gnome.
يُطلق على أحدث إصدار من نظام التشغيل Elementary OS اسم Loki ، والذي يتميز أيضًا بأنه أجمل وأقل من سابقه Freya ، ويحتوي على مُثبِّت تطبيق خاص به يُدعى AppCenter. إنها طريقة بسيطة مبهجة لتثبيت التطبيقات خارج الجهاز ، وهي عملية سهلة حيث لا يوجد الكثير منها مثبت مسبقًا.
ومع ذلك ، يأتي نظام التشغيل الأساسي مزودًا بمتصفح Epiphany وعميل البريد الإلكتروني Geary وبعض تطبيقات “الأداة” الأساسية. قد تحتاج إلى إضافة المزيد من البرامج ، ولكن من السهل القيام بذلك باستخدام AppCenter المدمج ، والذي يحتوي على برامج مدفوعة الثمن مصممة خصيصًا لنظام التشغيل مثل Quilter للكتاب الناشئين أو Spice-Up لتكوين العروض التقديمية. تتوازن إزعاج شراء وتنزيل تطبيقات إضافية مع Elementary OS ’Elegance.


 Linux Mint

خيار قوي لأولئك الجدد على Linux

مثالي لأولئك الذين يقومون بالتبديل من Windows / Mac
دعم إعلامي جيد خارج الصندوق
كمية مثيرة للإعجاب من خيارات التخصيص

يعتبر Linux Mint توزيعة “افتراضية” رائعة لمستخدمي Linux الجدد ، لأنه يأتي مع الكثير من البرامج التي ستحتاج إليها عند التبديل من Mac أو Windows ، مثل LibreOffice . كما أنه يحتوي على دعم أفضل لتنسيقات الوسائط الاحتكارية ، مما يسمح لك بتشغيل ملفات الفيديو وأقراص DVD وملفات MP3 الموسيقية.

يمكنك تنزيل ثلاث واجهات أساسية من Mint 19 ، تستخدم كل واحدة منها بيئة سطح مكتب مختلفة ، وهي أعلى طبقة في الواجهة مما يسمح لك بتغيير عناصر مثل مظهر النوافذ والقوائم. تعد Cinnamon حاليًا الأكثر شعبية ، ولكن يمكنك أيضًا اختيار MATE الأساسي أو Xfce.
كان Linux Mint 18.3 هو الإصدار الأخير الذي يحتوي على إصدار KDE رسمي. لسوء الحظ ، لم يعد هذا متاحًا مع Linux Mint 19 ، ولكن لا يزال من الممكن تثبيته في أعلى الإصدار 19 إذا فاتته.
بينما تم تقديم Timeshift في الإصدار 18.3 وإلى جميع إصدارات Linux Mint ، إلا أنها واحدة من الميزات الرئيسية لنظام Linux Mint 19. يمكّن Timeshift المستخدمين من استعادة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم من آخر لقطة وظيفية.
توفر جميع بيئات سطح المكتب هذه قدرًا كبيرًا من خيارات التخصيص ، لذلك لا تتردد في تنزيل عدد قليل منها والتمهيد كقرص مضغوط مباشر قبل التثبيت لمعرفة أيهما أفضل.


Arch Linux

Arch Linux أو Antergos هي خيارات Linux رائعة

إمكانات هائلة للتخصيص
يمثل Antergos تدور أكثر سهولة في الاستخدام

إذا كنت على استعداد لتجربة توزيعة أقل سهولة في الاستخدام ، فإن Arch Linux يعد أحد أكثر الخيارات شيوعًا. يتيح لك Arch تخصيص التصميم الخاص بك باستخدام الجهاز لتنزيل وتثبيت الحزم ، وهو مفيد بشكل خاص للمطورين ولمن لديهم أجهزة قديمة قد لا يريدون الحزم غير الضرورية تشغل مساحة.الهدف الرئيسي من Arch Linux هو الحفاظ على الأمور بسيطة ، وليس للمستخدمين بقدر أهمية ضمان أن تكون Code نظيف وصحيح ، مع اتباع نهج بسيط في كل شيء. لا يوجد الكثير من البرامج المرفقة به كما هو الحال مع توزيعات أخرى ، لذلك يتوقع من المستخدمين تنزيل أي برامج إضافية يحتاجون إليها ، وكذلك تخصيص Arch Linux وفقًا لاحتياجاتهم.
على الرغم من أن ذلك قد يجعل عملية التوزيع معقدة بعض الشيء ، إلا أن عدم وجود زحام يمكن أن يجعلها جذابة بشكل خاص للمستخدمين الذين يرغبون في تجربة Linux نظيفة مع فوضى ضئيلة أو معدومة.
والنتيجة هي تجربة Linux تفضل بالتأكيد المستخدمين الأكثر خبرة بدلاً من المبتدئين ، لذلك ضع ذلك في الاعتبار.
كان هناك في الأصل إصدار تم تصميمه ليكون أكثر سهولة في الاستخدام ، يسمى Antergos ، ولكن تم الآن إيقاف هذا.
ميزة أخرى في Arch Linux هي أنه بدلاً من الإصدارات الرئيسية ، فإنه يتبع نموذج إصدار متداول يتم تحديثه باستمرار.


Ubuntu

واحدة من توزيعات الأكثر شعبية لأسباب وجيهة

في متناول المبتدئين
الأمن والاستقرار في إصدار LTS

هي واحدة من التوزيعات الأكثر شعبية لنظام Linux ، وينصح بشدة مع Mint أيضًا للمبتدئين في Linux ، لأنه متاح للغاية.
يتم إصدار إصدارات جديدة من Ubuntu كل ستة أشهر ، وفي كل عام يصدر المطور Canonical إصدار LTS (دعم طويل الأجل) من Ubuntu. تضمن هذه التحديثات خمس سنوات من تحديثات الأمان والصيانة العامة ، حتى تتمكن من متابعة استخدام جهازك دون عناء تشغيل ترقية كاملة كل بضعة أشهر. يتم دعم الإصدارات القياسية لمدة عام واحد فقط.
يستخدم الإصدار LTS الحالي من Ubuntu بيئة سطح المكتب Gnome 3 ، والتي قد تكون أقل دراية بمستخدمي Windows و macOS.
هناك أشكال مختلفة من Ubuntu تستخدم بيئات مختلفة مثل Lubuntu ، والتي تستخدم بيئة سطح مكتب دنيا تعتمد على LXDE ومجموعة مختارة من التطبيقات السريعة وخفيفة الوزن. هذا يضع ضغط أقل بكثير على resources من وحدة الرسومات.


Tails

توزيعة ل privacy-conscious

التركيز على الأمن والخصوصية
لا يزال يحتفظ واجهة مستخدم سهلة الاستخدام
شيء من نظام niche OS

هو توزيعة Linux موجهة نحو الخصوصية تهدف إلى إخفاء موقعك وهويتك قدر الإمكان.
يقوم نظام التشغيل بتوجيه كل حركة المرور على الإنترنت من خلال شبكة Tor المجهولة الهوية ، والتي تم تصميمها لمنع اعتراض البيانات وتحليلها. تحت جميع تدابير الأمان ، يعتمد على نظام Linux Debian ويستخدم سطح مكتب Gnome حتى تظل الواجهة واضحة وسهلة الاستخدام.
ليست للجميع ، ولكن نظام التشغيل هذا يمنحك بعضا من الراحة إذا كنت تشعر بالقلق حيال الخصوصية والتي تم خرقها هذه الأيام.

التنزيل:
1-Elementary OS https://bit.ly/2pSwPFV
2. Linux Mint https://bit.ly/31SiQwQ
3. Arch Linux https://bit.ly/2BOJR9U
4. Ubuntu https://bit.ly/2WgUlsh
5. Tails https://bit.ly/2Wg5ppx

المقال مقدم من

Arab Linux | لينكس بالعربى